أخبار

الحرب الأمريكية على الإرهاب في غرب أفريقيا كارثة مستمرة

وفي الشهر الماضي، طردت حكومة النيجر القوات الأمريكية من البلاد، وهو ما يمثل ضربة جديدة لجهود واشنطن في مكافحة الإرهاب في المنطقة التي تمزقها الصراعات بشكل متزايد. إنه مجرد الفشل الأخير في “الحرب الطويلة والمدمرة التي تشنها الولايات المتحدة على الإرهاب” في غرب أفريقيا

وتوجه العقيد الرائد أمادو عبد الرحمن، المتحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في النيجر، الذي كان يرتدي الزي العسكري الأخضر وقبعة الحامية الزرقاء، إلى التلفزيون المحلي الشهر الماضي لانتقاد الولايات المتحدة وقطع الشراكة العسكرية طويلة الأمد بين البلدين. وقال: “إن حكومة النيجر، آخذة في الاعتبار تطلعات ومصالح شعبها، تلغي، بأثر فوري، الاتفاق المتعلق بوضع الأفراد العسكريين الأمريكيين وموظفي وزارة الدفاع المدنيين”، مشددا على أن بقاءهم لمدة 12 عاما في السلطة. إن الاتفاقية الأمنية القديمة تنتهك دستور النيجر.

وعبّر متحدث آخر من النيجر، إنسا جاربا سيدو، عن الأمر بعبارات أكثر صراحة: “لا يمكن للقواعد الأمريكية والموظفين المدنيين البقاء على الأراضي النيجرية بعد الآن”.

وجاءت هذه الإعلانات مع تصاعد الإرهاب في منطقة الساحل في غرب أفريقيا، وفي أعقاب زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى إلى النيجر، بما في ذلك مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية مولي في والجنرال مايكل لانجلي، رئيس القيادة الأمريكية في أفريقيا. أو أفريكوم. إن رفض النيجر لحليفتها هو مجرد ضربة أخيرة لجهود واشنطن المتعثرة لمكافحة الإرهاب في المنطقة. وفي السنوات الأخيرة، تم تقليص الشراكات العسكرية الأميركية طويلة الأمد مع بوركينا فاسو ومالي في أعقاب الانقلابات التي قام بها ضباط دربتهم الولايات المتحدة. وكانت النيجر في الواقع آخر معقل رئيسي للنفوذ العسكري الأمريكي في منطقة الساحل بغرب أفريقيا.

إن مثل هذه النكسات ليست سوى الأحدث في سلسلة من المآزق، أو الإخفاقات، أو الهزائم السافرة التي أصبحت تجسد “الحرب العالمية ضد الإرهاب” التي تشنها الولايات المتحدة. خلال أكثر من عشرين عامًا من التدخلات المسلحة، انقلبت المهام العسكرية الأمريكية مرارًا وتكرارًا في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا، بما في ذلك الجمود المتعثر في الصومال، وتحول التدخل إلى محرك ارتدادي في ليبيا، والانهيارات الصريحة في أفغانستان. والعراق.

وقد خلفت هذه الدوامة من الهزيمة والتراجع للولايات المتحدة ما لا يقل عن 4.5 مليون قتيل، بما في ذلك ما يقدر بنحو 940 ألف شخص بسبب العنف المباشر، أكثر من 432 ألف منهم من المدنيين، وفقا لمشروع تكاليف الحرب التابع لجامعة براون. كما نزح ما يصل إلى ستين مليون شخص بسبب أعمال العنف التي أججتها “حروب الولايات المتحدة الأبدية”.

وقد ادعى الرئيس جو بايدن أنه أنهى تلك الحروب وأن الولايات المتحدة ستواصل خوضها في المستقبل المنظور – ربما إلى الأبد – “لحماية شعب الولايات المتحدة ومصالحها”. وكانت الخسائر مدمرة، لا سيما في منطقة الساحل، لكن واشنطن تجاهلت إلى حد كبير التكاليف التي يتحملها الأشخاص الأكثر تضرراً من جهودها الفاشلة في مكافحة الإرهاب.

“الحد من الإرهاب” يؤدي إلى زيادة بنسبة 50000%. . . نعم! . . . الإرهاب

ويتم نشر ما يقرب من ألف من العسكريين الأمريكيين والمقاولين المدنيين في النيجر، معظمهم بالقرب من بلدة أغاديز في القاعدة الجوية 201 على الطرف الجنوبي من الصحراء الكبرى. كانت تلك القاعدة، المعروفة لدى السكان المحليين باسم “القاعدة الأمريكية”، بمثابة حجر الزاوية لأرخبيل من القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة، وهي المفتاح لاستعراض القوة العسكرية للولايات المتحدة وجهود المراقبة في شمال وغرب إفريقيا. ومنذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أنفقت الولايات المتحدة ما يقرب من ربع مليار دولار في تلك البؤرة الاستيطانية وحدها.

ركزت واشنطن على النيجر وجيرانها منذ الأيام الأولى للحرب العالمية على الإرهاب، حيث قدمت مساعدات عسكرية إلى دول غرب أفريقيا من خلال العشرات من جهود “التعاون الأمني”، من بينها شراكة مكافحة الإرهاب عبر الصحراء، وهو برنامج مصمم. “لمواجهة ومنع التطرف العنيف” في المنطقة. إن التدريب والمساعدة للجيوش المحلية المقدمة من خلال تلك الشراكة كلف الولايات المتحدة وحدها أكثر من مليار دولار.

قبيل زيارته الأخيرة إلى النيجر، ذهب الجنرال لانغلي، قائد أفريكوم، أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ لتوبيخ شركاء الولايات المتحدة في غرب أفريقيا منذ فترة طويلة. وقال: “خلال السنوات الثلاث الماضية، وجهت قوات الدفاع الوطني أسلحتها ضد حكوماتها المنتخبة في بوركينا فاسو وغينيا ومالي والنيجر”. “هذه المجالس العسكرية تتجنب المساءلة أمام الشعوب التي تزعم أنها تخدمها”.

ومع ذلك، لم يذكر لانجلي أن ما لا يقل عن خمسة عشر ضابطًا استفادوا من التعاون الأمني الأمريكي قد شاركوا في اثني عشر انقلابًا في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل الكبرى خلال الحرب العالمية على الإرهاب. وهي تشمل الدول ذاتها التي ذكرها: بوركينا فاسو (2014، 2015، ومرتين في عام 2022)؛ غينيا (2021)؛ مالي (2012، 2020، و2021)؛ والنيجر (2023). وفي الواقع، تلقى ما لا يقل عن خمسة من قادة انقلاب يوليو في النيجر مساعدة أمريكية، وفقًا لمسؤول أمريكي. وعندما أطاحوا برئيس ذلك البلد المنتخب ديمقراطيا، قاموا بدورهم بتعيين خمسة أعضاء من قوات الأمن النيجرية المدربين في الولايات المتحدة للعمل كمحافظين.

وتتحمل الولايات المتحدة مسؤولية مباشرة عن السقوط الأمني في منطقة الساحل

ومضى لانجلي في التعبير عن أسفه لأنه في حين يعد قادة الانقلاب دائمًا بهزيمة التهديدات الإرهابية، فإنهم يفشلون في القيام بذلك ثم “يلجأون إلى شركاء يفتقرون إلى القيود في التعامل مع الحكومات الانقلابية…”. . . وخاصة روسيا.” لكنه فشل أيضًا في توضيح مسؤولية الولايات المتحدة المباشرة عن السقوط الأمني الحر في منطقة الساحل، على الرغم من أكثر من عقد من الجهود الباهظة الثمن لمعالجة الوضع.

قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مازحة بعد أن ساعدت الحملة الجوية التي قادها حلف شمال الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة في الإطاحة بالعقيد معمر القذافي، الديكتاتور الليبي الذي حكم البلاد لفترة طويلة، في عام 2011: “لقد جئنا، ورأينا، ومات”. وأشاد الرئيس باراك أوباما بالتدخل ووصفه بأنه ناجح. حتى عندما بدأت ليبيا تنزلق إلى وضع الدولة شبه الفاشلة. وقد اعترف أوباما لاحقاً بأن “الفشل في التخطيط لليوم التالي” لهزيمة القذافي كان “أسوأ خطأ” في رئاسته.

ومع سقوط الزعيم الليبي، نهب مقاتلو الطوارق في خدمته مخابئ أسلحة حكومته، وعادوا إلى موطنهم الأصلي مالي، وبدأوا في السيطرة على الجزء الشمالي من تلك الدولة. أدى الغضب في القوات المسلحة في مالي بسبب رد فعل الحكومة غير الفعال إلى انقلاب عسكري عام 2012 بقيادة أمادو سانوغو، وهو ضابط تعلم اللغة الإنجليزية في تكساس وخضع للتدريب الأساسي لضباط المشاة في جورجيا، وتعليمات الاستخبارات العسكرية في أريزونا، والإرشاد من مشاة البحرية في مالي. فرجينيا.

وبعد الإطاحة بالحكومة الديمقراطية في مالي، أثبت سانوغو فشله في محاربة المسلحين المحليين الذين استفادوا أيضًا من تدفق الأسلحة إلى خارج ليبيا. ومع الفوضى التي تعيشها مالي، أعلن هؤلاء المقاتلون الطوارق دولتهم المستقلة، ولكن تم طردهم جانباً من قبل المتشددين الإسلاميين المدججين بالسلاح الذين فرضوا نسخة قاسية من الشريعة الإسلامية، مما تسبب في أزمة إنسانية. وقد نجحت مهمة فرنسية وأميركية وإفريقية مشتركة في منع الانهيار الكامل لمالي، ولكنها دفعت الإسلاميين إلى حدود كل من بوركينا فاسو والنيجر، مما أدى إلى نشر الرعب والفوضى في تلك البلدان.

ومنذ ذلك الحين، ابتليت دول منطقة الساحل في غرب أفريقيا بالجماعات الإرهابية التي تطورت وانقسمت وأعادت تشكيل نفسها. وتحت الرايات السوداء للتشدد الجهادي، يجوب رجال على دراجات نارية مسلحين ببنادق كلاشينكوف القرى بانتظام لفرض الزكاة (ضريبة إسلامية) وترويع وقتل المدنيين. ولم تؤدي الهجمات المتواصلة التي تشنها مثل هذه الجماعات المسلحة إلى زعزعة استقرار بوركينا فاسو ومالي والنيجر فحسب، مما أدى إلى الانقلابات وعدم الاستقرار السياسي، ولكنها امتدت جنوبا إلى البلدان الواقعة على طول خليج غينيا. على سبيل المثال، ارتفعت معدلات العنف في توغو (633%) وبنين (718%)، وفقاً لإحصاءات البنتاغون.

ولم تؤد الهجمات المتواصلة التي تشنها الجماعات المسلحة إلى زعزعة استقرار بوركينا فاسو ومالي والنيجر فحسب، بل امتدت جنوبا إلى البلدان الواقعة على طول خليج غينيا. وكثيراً ما يغض المسؤولون الأميركيون الطرف عن المذبحة.

وكثيراً ما يغض المسؤولون الأميركيون الطرف عن المذبحة. على سبيل المثال، عندما سُئل عن تطور الوضع في النيجر، أصر المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل مؤخراً على أن الشراكات الأمنية في غرب أفريقيا “تعود بالنفع المتبادل وتهدف إلى تحقيق ما نعتقد أنها أهداف مشتركة تتمثل في كشف العنف الإرهابي وردعه والحد منه”. ” تصريحه إما كذبة صريحة أو خيال كامل.

وبعد عشرين عامًا، أصبح من الواضح أن شراكات الولايات المتحدة في منطقة الساحل لا تعمل على “الحد من العنف الإرهابي” على الإطلاق. وحتى البنتاغون يعترف بذلك ضمنا. وعلى الرغم من تزايد قوة القوات الأميركية في النيجر بنسبة تزيد على 900% في العقد الماضي، وقيام قوات الكوماندوز الأميركية بتدريب نظرائهم المحليين، أثناء القتال وحتى الموت هناك؛ على الرغم من تدفق مئات الملايين من الدولارات إلى بوركينا فاسو في شكل تدريب، فضلاً عن معدات مثل ناقلات الجنود المدرعة، والدروع الواقية للبدن، ومعدات الاتصالات، والمدافع الرشاشة، ومعدات الرؤية الليلية، والبنادق؛ وعلى الرغم من تدفق المساعدات الأمنية الأمريكية إلى مالي وتلقي ضباطها العسكريين تدريبات من الولايات المتحدة، فإن العنف الإرهابي في منطقة الساحل لم يتراجع بأي حال من الأحوال. وفي عامي 2002 و2003، وفقاً لإحصائيات وزارة الخارجية، تسبب الإرهابيون في سقوط 23 ضحية في كل أفريقيا. في العام الماضي، وفقا لمركز أفريقيا للدراسات الاستراتيجية، وهو مؤسسة بحثية تابعة للبنتاغون، أدت الهجمات التي شنها المسلحون الإسلاميون في منطقة الساحل وحدها إلى مقتل 11643 شخصا – بزيادة قدرها أكثر من 50000 في المئة.

في يناير 2021، دخل الرئيس بايدن البيت الأبيض ووعد بإنهاء حروب بلاده إلى الأبد. وسرعان ما ادعى أنه أوفى بتعهده. أعلن بايدن بعد أشهر: «أقف هنا اليوم للمرة الأولى منذ عشرين عامًا والولايات المتحدة ليست في حالة حرب». “لقد قلبنا الصفحة.”

ومع ذلك، في أواخر العام الماضي، في إحدى رسائله الدورية حول “قوى الحرب” إلى الكونجرس، والتي تتضمن تفاصيل العمليات العسكرية الأمريكية المعترف بها علنًا في جميع أنحاء العالم، قال بايدن عكس ذلك تمامًا. في الواقع، لقد ترك الباب مفتوحًا أمام احتمال أن تستمر حروب الولايات المتحدة إلى الأبد إلى الأبد. وكتب: «ليس من الممكن أن نعرف في هذا الوقت النطاق الدقيق أو مدة انتشار القوات المسلحة الأمريكية الضرورية أو التي ستكون ضرورية لمواجهة التهديدات الإرهابية للولايات المتحدة».

لقد أوضح المجلس العسكري الذي دربته الولايات المتحدة في النيجر أنه يريد إنهاء حرب الولايات المتحدة الأبدية هناك. ومن المفترض أن يعني ذلك إغلاق القاعدة الجوية 201 وانسحاب حوالي ألف من العسكريين والمقاولين الأمريكيين. ومع ذلك، حتى الآن، لا تظهر واشنطن أي علامات على الاستجابة لرغباتهم. “نحن على علم ببيان 16 مارس. . . وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ: “الإعلان عن إنهاء اتفاق وضع القوات بين النيجر والولايات المتحدة”. “نحن نعمل من خلال القنوات الدبلوماسية للحصول على توضيحات. . . . ليس لدي إطار زمني لأي انسحاب للقوات”.

لقد أوضح المجلس العسكري الذي دربته الولايات المتحدة في النيجر أنه يريد إنهاء حرب الولايات المتحدة الأبدية هناك

وقالت المتحدثة باسم أفريكوم كيلي كاهالان العام الماضي: “إن الجيش الأمريكي موجود في النيجر بناءً على طلب حكومة النيجر”. والآن بعد أن طلب المجلس العسكري من أفريكوم المغادرة، فإن القيادة ليس لديها الكثير لتقوله. تظهر إيصالات البريد الإلكتروني أن أسئلة TomDispatch حول التطورات في النيجر التي تم إرسالها إلى المكتب الصحفي لأفريكوم، تمت قراءتها من قبل مجموعة من الموظفين بما في ذلك كاهالان، وزاك فرانك، وجوشوا فراي، وإيفون ليفاردي، وريبيكا كلارك ماتيس، وكريستوفر ميد، وتاكيشا ميلر، وألفين فيليبس، وروبرت ديكسون. ولينيا مونتاندون، وكورتني دوك، نائب مدير الشؤون العامة في أفريكوم، لكن لم يجب أي منهم على أي من الأسئلة المطروحة. وبدلاً من ذلك، أحال كاهالان TomDispatch إلى وزارة الخارجية. وزارة الخارجية، بدورها، وجهت TomDispatch إلى نص المؤتمر الصحفي الذي تناول في المقام الأول الجهود الدبلوماسية الأمريكية في الفلبين.

“تحتاج USAFRICOM إلى البقاء في غرب إفريقيا. . . للحد من انتشار الإرهاب في جميع أنحاء المنطقة وخارجها، قال الجنرال لانغلي أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في مارس/آذار. لكن المجلس العسكري في النيجر يصر على ضرورة رحيل أفريكوم، ويشكل فشل الولايات المتحدة في “الحد من انتشار الإرهاب” في النيجر وخارجها السبب الرئيسي وراء ذلك. وقال محلل أمني نيجيري عمل مع مسؤولين أمريكيين، تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته: “لم يرق هذا التعاون الأمني إلى مستوى توقعات النيجريين – فقد تم تنفيذ جميع المذابح التي ارتكبها الجهاديون أثناء وجود الأمريكيين هنا”.

لقد استمرت حروب الولايات المتحدة الأبدية، بما في ذلك معركة الساحل، خلال رئاسات جورج دبليو بوش، وباراك أوباما، ودونالد ترامب، وجو بايدن، وكان الفشل هو القصة المحددة والنتائج الكارثية هي القاعدة. من هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية للجيش العراقي الذي دربته الولايات المتحدة في عام 2014 إلى انتصار طالبان في أفغانستان في عام 2021، ومن الجمود الدائم في الصومال إلى زعزعة استقرار ليبيا في عام 2011 التي أغرقت منطقة الساحل في الفوضى وتهدد الآن الدول المطلة على خليج المكسيك. غينيا، كانت الحرب العالمية على الإرهاب مسؤولة عن مقتل أو جرح أو نزوح عشرات الملايين من الناس.

ويبدو أن المذبحة والجمود والفشل لم يكن لها تأثير يذكر على رغبة واشنطن في مواصلة تمويل وخوض مثل هذه الحروب، لكن الحقائق على الأرض مثل انتصار طالبان في أفغانستان فرضت يد واشنطن في بعض الأحيان. ويتبع المجلس العسكري في النيجر مسارًا آخر من هذا القبيل، في محاولة لإنهاء حرب أمريكية إلى الأبد في زاوية صغيرة من العالم – وهو ما تعهد به الرئيس بايدن لكنه فشل في القيام به. ومع ذلك، يبقى السؤال: هل ستعكس إدارة بايدن المسار الذي كانت الولايات المتحدة تسلكه منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين؟ فهل توافق على تحديد موعد للانسحاب؟ هل ستحزم واشنطن أخيراً حربها الكارثية وتعود إلى ديارها؟

اترك تعليقاً

إغلاق