أثيوبياأخبارالسودانالغابونالمغرب العربيجنوب أفريقياشمال أفريقياغرب أفريقياليبيريامدغشقرنيجيرياوسط افريقيا

المشهد الإفريقي في أسبوع: العدد الواحد السبعون 12 سبتمبر 2023

قراء المشهد الإفريقي يتجدد اللقاء وقارتنا السمراء تشهد أحداثا وتحولات كبيرة.

شمالا ضرب المملكة المغربية زلزال عنيف أحدث دمارا واسعا وخسائر بشرية ومادية جسيمة، وما زالت عمليات الحصر جارية، وعمليات الانقاذ متواصلة. وفي الغرب الإفريقي تستعد ليبيريا لانتخابات في اكتوبر القادم، وفي نيجيريا ما تزال المعارضة تصر على احقيتها في الفوز، وتأمل عبر تصعيد الاستئناف إلى المحكمة العليا، رغما عن أحكام الرفض المتكررة. وفي وسط إفريقيا أطلق المجلس العسكري الرئيس المعزول علي بونغو من الحبس المنزلي وسمح له بالسفر لمتابعة العلاج الطبيعي كما تم تعيين الخبير الاقتصادي ريموند ندونج سيما، رئيسا للوزراء، وإذا اتجهنا شرقا، نجد أن عقوبات استهدفت قيادات الدعم السريع في السودان ، من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، كما تبذل مجموعة الدول الأربعة المعنية في الإيغاد جهودا من أجل إيجاد مخرج للوضع المأزوم في السودان، وفي إثيوبيا ما تزال الحرب ضارية في إقليم الأمهرا، في ظل إصرار الأطراف على الحسم العسكري قبل فتح مجال لأي تفاهم، وفي الجنوب تستعد مدغشقر لاستحقاق انتخابي جديد في نوفمبر القادم، وغيرها من الأخبار المهمة على المستوى الإقليمي أو تلك التي تشتبك فيها مع المجال الدولي.

شمال إفريقيا

المغرب

زلزال عنيف يضرب المغرب

لقي ما لا يقل عن 2012 شخصا مصرعهم وأصيب 2059 آخرين، من بينهم 1404 في حالة حرجة، في الزلزال القوي الذي هز إقليم الحوز بوسط المغرب في وقت متأخر من مساء الجمعة، وفقا لحصيلة محدثة لوزارة الداخلية صدرت يوم السبت الساعة 10 مساء. وتسبب الزلزال في وفاة 1293 شخصا في الحوز، و452 في تارودانت، و41 في ورزازات، و15 في مراكش، حسبما ذكرت الوزارة في بلاغ صحفي. وأضاف المصدر نفسه، أنه لم يتم تسجيل أي وفيات جديدة بأقاليم وعمالات شيشاوة وأزيلال وأكادير إداوتانان والدار البيضاء الكبرى واليوسفية وتنغير. وتواصل السلطات العمومية جهودها لتسريع عمليات الإنقاذ وإجلاء المصابين وتقديم الرعاية لهم، وحشد كافة الموارد اللازمة لمواجهة تداعيات هذه المأساة الأليمة.

غرب إفريقيا

ليبيريا

رئيس ليبيريا جورج ويا يطلق حملته الانتخابية لولاية ثانية

أطلق الرئيس الليبيري جورج ويا رسميا حملته الانتخابية لولاية ثانية الخميس، أمام آلاف من أنصاره في العاصمة مونروفيا قبل الانتخابات المقررة الشهر المقبل. وارتدى المؤيدون قبعات حمراء تحمل شعار حزب التحالف من أجل التغيير الديمقراطي الحاكم بالإضافة إلى قمصان زرقاء عليها صور ويا وجويل تايلور، الزوجة السابقة للرئيس السابق تشارلز تايلور، التي تتولى منصب نائب الرئيس. حكم عليه بالسجن لمدة 50 عاماً بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سيراليون المجاورة. وكان العديد من المجتمعين من الشباب الذين دعموا الحزب منذ ما قبل أن يصبحوا مؤهلين للتصويت. ووفقاً لأرقام الأمم المتحدة، فإن 63% من الليبيريين تقل أعمارهم عن 25 عاماً. … ويتنافس عشرون مرشحا للرئاسة على قيادة البلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو خمسة ملايين نسمة. ويقول العديد من الليبيريين إن ارتفاع تكاليف المعيشة والمخاوف بشأن الفساد من القضايا الرئيسية التي ستؤثر على أصواتهم. ويشعر الكثيرون بالقلق أيضًا بشأن احتمال حدوث أعمال عنف انتخابية في البلاد، التي عانت من حروب أهلية متتالية بين عامي 1989 و2003 خلفت أكثر من 250 ألف قتيل.

نيجيريا

المعارضة النيجيرية تتوجه لاستئناف الحكم الذي يؤيد فوز تينوبو

قال محامو مرشحي المعارضة الرئيسية في نيجيريا إنهم سيستأنفون حكم المحكمة الذي أكد فوز بولا تينوبو في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في فبراير الماضي والتي يقولون إنها شابتها مخالفات. وكان أتيكو أبو بكر من حزب الشعب الديمقراطي وبيتر أوبي من حزب العمل، اللذين جاءا في المركزين الثاني والثالث على التوالي، قد طلبا من المحكمة إلغاء الانتخابات، زاعمين كل شيء بدءًا من تزوير الأصوات وحتى فشل مفوضية الانتخابات في نشر النتائج إلكترونيًا. لقد أرادوا استبعاد تينوبو. لكن محكمة الالتماسات الخاصة بالانتخابات الرئاسية رفضت يوم الأربعاء التماساتهم نقطة بنقطة في حكم استمر أكثر من 11 ساعة. … وفي مؤتمر صحفي في ولاية أنامبرا، مسقط رأسه، يوم الخميس، قال أوبي إنه بينما يحترم آراء المحكمة، فإنه لا يتفق مع الحكم وسيستأنف على الفور. … يجب تقديم الاستئناف إلى المحكمة العليا خلال 14 يومًا من تاريخ صدور حكم المحكمة. ويكون لدى المحكمة العليا بعد ذلك 60 يومًا للنظر في القضية وإصدار حكمها.

شرق إفريقيا

السودان

عقوبات أمريكية على نائب رئيس قوات الدعم السريع ومرتكب الفظائع في السودان

فرضت الحكومة الأمريكية، الأربعاء، عقوبات على كبار قادة قوات الدعم السريع، أحد الأطراف المتحاربة في السودان، لارتكابهم فظائع ضد المدنيين. وقالت وزارة الخارجية إن عبد الرحيم حمدان دقلوا وعبد الرحمن جمعة وجهت إليهما الاتهامات للإشراف على الانتهاكات بما في ذلك الاغتيالات والخطف في الحرب السودانية المستمرة منذ خمسة أشهر والتي أدت إلى نزوح ما يقرب من مليوني شخص ومقتل أكثر من 2000 شخص. وعبد الرحمن هو نائب قائد قوات الدعم السريع وهو شقيق زعيم المتمردين محمد حمدان دقلوا. ومن ناحية أخرى، يشغل جمعة منصب قائد قوات الدعم السريع وقائد قطاع غرب دارفور. وتعاقبه وزارة الخزانة الأمريكية لتورطه في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان. … وهذه هي المرة الثانية التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على قادة الحرب في السودان. وفي يونيو/حزيران، فرضت واشنطن عقوبات على الشركات والأفراد الذين يُنظر إليهم على أنهم يغذون الحرب في السودان من خلال مساعدة الأطراف المتحاربة في الوصول إلى الأسلحة والأموال من خلال التهريب وغيره من الأعمال السرية. وتم تسجيل بعض الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إثيوبيا

اتهام القوات الإثيوبية بالقتل الجماعي للمدنيين في منطقة أمهرا

قال شهود عيان إن الجنود الإثيوبيين قتلوا أكثر من 70 مدنيا ونهبوا الممتلكات في بلدة في ولاية أمهرا. ووقعت عمليات القتل في ما جيتي، وهي بلدة ريفية في شمال شرق إثيوبيا، بعد أسبوعين من القتال العنيف بين الجنود الفيدراليين وميليشيا فانو، وهي ميليشيا أمهرا. ووقعت الفظائع المزعومة بعد أن احتلت القوات الإثيوبية البلدة في 3 سبتمبر/أيلول. وقال الناجون الذين تحدثوا لصحيفة الغارديان إن الضحايا كانوا مزارعين غير مسلحين. … اندلع القتال بين الحكومة والميليشيا، المتحالفين في حرب تقراي التي انتهت في نوفمبر، الشهر الماضي بعد أن أعلن رئيس الوزراء أبي أحمد عن خطط لتفكيك القوات شبه العسكرية الإقليمية واستيعابها في الجيش الوطني. ورفضت ميليشيا فانو تسليم أسلحتها. وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ على مستوى البلاد في 4 أغسطس/آب. ومنذ ذلك الحين، ظهرت تقارير عن غارات جوية وسقوط ضحايا بين المدنيين في جميع أنحاء منطقة أمهرا. … في الشهر الماضي، قُتل ما لا يقل عن 26 شخصًا في غارة بطائرة بدون طيار في بلدة فينوتي سلام.

وسط إفريقيا 

الغابون

المجلس العسكري في الجابون يطلق سراح الرئيس المخلوع ويعين رئيس وزراء جديدا

أعلن المجلس العسكري في الغابون، الثلاثاء، إطلاق سراح الرئيس المخلوع علي بونغو أونديمبا، الذي يخضع للإقامة الجبرية منذ الإطاحة به الأسبوع الماضي، ويمكنه السفر إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي. وتم تعيين ريموند ندونج سيما، الخبير الاقتصادي، “رئيسًا للوزراء للفترة الانتقالية”، وفقًا لبيان قرأه العقيد أولريش مانفومبي، المتحدث باسم اللجنة الانتقالية، على التلفزيون الرسمي. وعمل سيما (68 عاما) رئيسة للوزراء في عهد الرئيس المخلوع من 2012 إلى 2014، ويعتقد أنه كان طمح إلى الترشح للانتخابات. ومع ذلك، لم يصبح مرشحا للمعارضة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا. … لا تزال هناك مخاوف بشأن الاستيلاء العسكري على السلطة وتأخر عودة الديمقراطيات في أجزاء من أفريقيا حيث وعد الجنود بمرحلة انتقالية طويلة. كما وعد القائد العسكري الجديد في الجابون بإعادة السلطة إلى الشعب من خلال تنظيم انتخابات حرة وشفافة وذات مصداقية، لكنه لم يحدد إطارا زمنيا للتصويت.

جنوب إفريقيا

مدغشقر

رئيس مدغشقر أندري راجولينا يعلن ترشحه لإعادة انتخابه

أعلن رئيس مدغشقر أندري راجولينا اليوم الأربعاء أنه سيرشح نفسه لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل. أعلن راجولينا ذلك في حفل كبير أقيم في أكبر ملعب في الجزيرة الكبيرة الواقعة في المحيط الهندي، والذي من المقرر أن تجري فيه الانتخابات الرئاسية في 9 نوفمبر. وتولى راجولينا السلطة لأول مرة في عام 2009 على خلفية انقلاب أطاح بالرئيس السابق مارك را فالو مانانا. . وبعد عدم خوض انتخابات عام 2013 بسبب الضغوط الدولية، تم التصويت لعودة را جولينا إلى السلطة في عام 2018. وقد واجه رئيس الدولة في الأشهر الأخيرة أسئلة حول جنسيته الفرنسية المزدوجة. وتم الكشف عن هذه المعلومات من خلال تقارير إعلامية في نهاية يونيو/حزيران. وبعد حصوله على الجنسية الفرنسية في عام 2014، سيفقد الرئيس جنسيته المدغشقرية بموجب القانون المحلي. وبدون جنسيته المدغشقرية، لا يمكنه قيادة البلاد أو الترشح للمناصب. لكن هذه النسخة من الحقائق محل خلاف شديد من قبل الحزب الحاكم.

الشؤون الإقليمية

أفريقيا تدعو إلى فرض ضريبة عالمية على انبعاثات الكربون

اختتمت قمة المناخ الأفريقية الأولى يوم الأربعاء 6 سبتمبر في نيروبي، بإعلان مشترك من رؤساء الدول يحدد توقعات القارة من الدول الملوثة الرئيسية، وتطلعاتها لتصبح لاعبا رئيسيا في إزالة الكربون من الاقتصاد العالمي. فهو يحدد الموقف المشترك الذي يجب أن يدافع عنه ممثلو القارة في أجندة دولية مزدحمة – مجموعة العشرين في نهاية هذا الأسبوع في الهند، والجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية سبتمبر، والاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في الهند. مراكش في أكتوبر وجولة جديدة من مفاوضات المناخ في الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر (COP28). وكان النص المكون من ثماني صفحات موضوع مناقشة مكثفة لتحقيق التوازن الذي يرضي جميع الدول الـ 54. وكانت هذه مقامرة ناجحة بالنسبة للرئيس الكيني ويليام روتو، الذي قاد هذا الاجتماع، الذي وصفه المشاركون فيه بأنه “تاريخي”، والذي أثبت نفسه باعتباره صوت القارة. وإذا تم قبول اقتراح الزعيم السنغالي ما كي سال، فقد يكون رئيس الدولة الوحيد الذي يتحدث نيابة عن أفريقيا بأكملها في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ.

رباعي الإيغاد” يقترح مبادرة سلام موحدة بشأن السودان

قال فريق من أربع دول تابعة للهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) إنه يريد توحيد مساعي السلام المختلفة بشأن السودان لتحقيق استقرار طويل الأمد، مما يشير إلى فشله في التوسط في الصراع المميت. وتقول الدول المعروفة باسم اللجنة الرباعية، بما في ذلك كينيا وإثيوبيا وجنوب السودان وجيبوتي، إن الصراع في السودان يهدد بالتوسع إلى ما هو أبعد من خطوط القتال الأصلية، مما يهدد استقرار منطقة القرن الأفريقي بأكملها. وربما يرجع ذلك جزئيا إلى تعدد محاولات السلام، بما في ذلك تلك الخاصة بهم. اجتمعت اللجنة الرباعية في نيروبي، على هامش قمة المناخ الأفريقية، للمرة الثانية منذ أن تم طرحها على نطاق مثير للجدل قبل شهرين. وقد بدأت هذه اللجنة، التي يرأسها الرئيس الكيني ويليام روتو، على أساس خاطئ بعد أن رفض المجلس العسكري في السودان، بقيادة عبد الفتاح البرهان، دور كينيا، وأصر على رئاسة جنوب السودان. وتقول إنها دعيت للمشاركة في حوار مواز في جدة بالمملكة العربية السعودية بقيادة الولايات المتحدة والحكومة السعودية. وكانت عملية جدة أيضاً قد تعثرت نوعاً ما بعد فشل الأطراف في الالتزام بوقف إطلاق النار. والآن، يقول فريق الإيجاد إن هناك حاجة إلى تعزيز تلك العمليات.

أين الانقلاب الأفريقي القادم؟

كان كل انقلاب من الانقلابات الأفريقية الأخيرة يتمتع بخصائص فريدة من نوعها، ولكن الموضوع المشترك على نحو متزايد كان يتلخص في تشجيع الجيوش على إدراك أنها من المرجح أن تواجه مقاومة أقل فعالية لأفعالها. وقالت خلود خير، مديرة مؤسسة كونفلوينس الاستشارية، وهي مؤسسة بحثية سودانية: “ينظر قادة الانقلاب المحتملين إلى هذا كدليل على المفهوم”. “تحدث هذه الأشياء ولا يوجد رد فعل يذكر.” وقد أبرزت إقالة رئيس الجابون علي بونغو الأسبوع الماضي هذه النقطة. ولم يواجه قائد الانقلاب الجنرال بريس أوليغي نغويما انتقادات محلية أو دولية تذكر منذ اعتقال بونغو، ابن عمه البعيد، وحل حكومته. أدى نغويما اليمين الدستورية يوم الاثنين كرئيس مؤقت وتم الاحتفال بنهاية سلالة بونغو التي استمرت خمسة عقود في شوارع العاصمة ليبرفيل. ولم يتبع التهديد الذي أطلقته نيجيريا باستخدام القوة لإسقاط الانقلاب في النيجر المجاورة الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم بعمل عسكري. منذ عام 2017، لم يواجه جنرالات زيمبابوي سوى القليل من اللوم أو لم يواجهوا أي انتقاد على الإطلاق بسبب الإطاحة بروبرت موغابي.

الشؤون الدولية

الجيش الأمريكي يعيد تموضع بعض القوات في النيجر ويسحب الأفراد غير الأساسيين

قال مسؤولون أمريكيون لرويترز يوم الخميس إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تعيد تمركز بعض القوات والمعدات داخل النيجر وستسحب عددا صغيرا من الأفراد غير الأساسيين “من باب الحذر الزائد” في أول تحرك عسكري أمريكي كبير في النيجر منذ انقلاب في يوليو تموز… قبل هذه الحركة، كان هناك 1100 جندي في النيجر. وقال أحد المسؤولين: “يمثل هذا التعزيز تخطيطًا عسكريًا حكيمًا لحماية الأصول الأمريكية مع الاستمرار في مواجهة تهديد التطرف العنيف في المنطقة”. وأضاف المسؤول: “هذا لا يغير وضع قوتنا العام في النيجر، ونحن نواصل مراجعة جميع الخيارات بينما نقوم بتقييم الطريق للمضي قدمًا”. “تم تنسيق حركة الأصول الأمريكية والموافقة عليها من قبل السلطات المختصة.” … بعد الانقلاب، أوقفت الولايات المتحدة بعض برامج المساعدات الخارجية للنيجر، كما تم تعليق التدريب العسكري. واقتصرت القوات إلى حد كبير على القواعد. وقال المسؤول إن “قادة محاولة الانقلاب هذه يعرضون أمن النيجر للخطر، مما يخلق فراغا محتملا قد تستغله الجماعات الإرهابية أو غيرها من الجماعات الخبيثة.

نقطة انعطاف للعلاقات الأفريقية الروسية بعد وفاة بريغوجين

يمثل الاغتيال الواضح ليفغيني بريغوجين بعد تحطم طائرته الخاصة بين موسكو وسانت بطرسبرغ نقطة انعطاف في العلاقات الروسية الإفريقية. كان بريغوجين، زعيم مجموعة فاغنر سيئة السمعة، الرجل الرئيسي لروسيا في أفريقيا منذ أن بدأت فاغنر عملياتها لأول مرة في القارة في عام 2017. … عزز بريغوجين النفوذ الروسي من خلال دعم القادة الاستبداديين المعزولين سياسياً والذين لا يتمتعون بشعبية والذين كانوا حينها مدينين بالفضل لروسيا. اتخذ هذا الدعم مجموعة متنوعة من القنوات غير النظامية بما في ذلك نشر القوات شبه العسكرية، وحملات التضليل المستهدفة، والتدخل في الانتخابات، وترهيب المعارضين السياسيين، وصفقات الأسلحة مقابل الموارد. أشار بريغوجين إلى هذه المجموعة المتشابكة من عمليات التأثير باسم “الأوركسترا” التي قادها. …. تحاول فاغنر التأثير على النتائج السياسية المحلية والروايات الإعلامية في حوالي عشرين دولة أفريقية. ويشير اتساع نطاق التدخل السياسي الروسي في أفريقيا إلى أهداف روسيا الاستراتيجية للقارة، المتمثلة في تأمين موطئ قدم دائم في شمال أفريقيا والبحر الأحمر، وتقويض النفوذ الغربي، وتطبيع الاستبداد، وإزاحة النظام الدولي القائم على الأمم المتحدة. ولا يدور أي من هذه الأهداف حول جعل أفريقيا أكثر ازدهارا أو استقرارا. بل إن أفريقيا هي في المقام الأول مسرح لتعزيز المصالح الجيو استراتيجية الروسية.

اجتماع مجموعة العشرين، قد تنضم عدد من دول أفريقيا إلى جنوب أفريقيا في القمة

سيحضر الرئيس سيريل رامافوسا ونظيره النيجيري بولا تينوبو قمة مجموعة العشرين هذا العام في نيودلهي بالهند، مع احتمال قيام زعماء العالم بإنشاء مقعد للاتحاد الأفريقي في نهاية هذا الأسبوع. جنوب أفريقيا هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي هي جزء من مجموعة العشرين. هناك ضغوط من أجل ضم نيجيريا والاتحاد الأفريقي إلى دائرة السلطة. ونقلت بلوم برج عن مصادر قولها إن مجموعة العشرين وافقت على منح وضع العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقي، وستعلن القرار في نهاية هذا الأسبوع. وإذا حدث ذلك، فسوف يتوقف تعريفها باللاحقة 20، التي تمثل عدد المنتديات الحكومية الدولية، التي تضم 19 دولة والاتحاد الأوروبي. … قالت لين موثوني وانييكي، المديرة التنفيذية لمنظمة المجتمع المفتوح-أفريقيا، لـ News24 إن قبول أفريقيا في مجموعة العشرين سيكون خطوة نحو تمكين القارة. وقالت “لقد طالبت أفريقيا بمزيد من الأصوات والإلحاح في النظام المتعدد الأطراف على مدى عقود. وهذه الخطوة المتمثلة في قبول أفريقيا بشكل جماعي في مجموعة العشرين هي خطوة نحو هذا الهدف”. تعد العضوية في أفريقيا مهمة لأن حوالي 80% من الناتج الاقتصادي العالمي وحوالي 75% من صادراته وحوالي 60% من سكانه، تمثلها دول مجموعة العشرين.

استراتيجية الجبهة الصينية المتحدة في أفريقيا

إن إحدى الركائز الأساسية لجهود الصين الرامية إلى اكتساب النفوذ في أفريقيا والعالم هي خلق انطباعات عن الدعم العالمي للحزب الشيوعي الصيني. وفي قلب هذا الأمر تتلخص الاستراتيجية السياسية المعروفة باسم “الجبهة المتحدة” لحشد الأفراد والمؤسسات خارج الحزب وفي مختلف أنحاء العالم لتعزيز مصالح الحزب الشيوعي الصيني وعزل خصومه. تشمل أهداف تأثير الجبهة المتحدة قادة القطاع الخاص، والمثقفين العامين، والمؤسسات المؤثرة، والمحامين، ووسائل الإعلام، والأوساط الأكاديمية، ومراكز الفكر، ومنظمات المجتمع المدني، والأحزاب السياسية، والشباب والنساء، ورجال الأعمال، ورؤساء الدول المتقاعدين. عدد قليل جدًا من منظمات الجبهة المتحدة لديها اتصالات مباشرة مع الحزب الشيوعي الصيني. وهذا يجعل رسم ارتباطاتهم أقل وضوحًا. وتدعم أنشطة الجبهة المتحدة هدف تأمين بقاء الحزب الشيوعي الصيني في الداخل وتحويل الصين إلى قوة عسكرية واقتصادية عالمية. … يثير النقاد مخاوف بشأن تأثير أنشطة الجبهة المتحدة الأوسع في الصين على الاحتراف الإعلامي، والاستقلال الأكاديمي، والالتزام بالديمقراطية – مما قد يؤدي إلى تشويه تفسير الجمهور للأخبار والأحداث الرئيسية.

فرنسا تجري محادثات مع النيجر لسحب محتمل لقواتها

أفادت تقارير إعلامية فرنسية أن فرنسا تجري محادثات مع جيش النيجر حول احتمال انسحاب القوات الفرنسية من الدولة الواقعة في غرب إفريقيا في أعقاب توتر العلاقات بعد انقلاب في يوليو. وتأكيدًا للخبر، قال السفير الفرنسي السابق في مالي والسنغال نيكولا نورماند لقناة الجزيرة إنه وفقًا لمصادره، فإن المحادثات جارية بين الجيشين الفرنسي والنيجر لسحب القوات “جزئيًا”. … دخلت فرنسا في خلاف مع الحكام العسكريين الجدد في النيجر بعد أن رفضت الاعتراف بانقلاب 26 يوليو الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم – حليف فرنسا. وواصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعمه لبازوم الذي لا يزال رهن الاحتجاز. ودعا قادة الانقلاب السفير الفرنسي والقوات الفرنسية إلى مغادرة النيجر… ويتمركز حوالي 1500 جندي فرنسي في النيجر كجزء من معركة فرنسا الأوسع ضد المتمردين المسلحين في منطقة الساحل. وأصبحت النيجر مركزا مهما لفرنسا بعد أن أجبرت الانقلابات القوات الفرنسية على الانسحاب من مالي وبوركينا فاسو المجاورتين. وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا لصحيفة لوموند اليومية يوم الأحد في تأكيد جديد لموقف بلادها إن “السلطات الوحيدة في النيجر التي نعترف بها – مثل المجتمع الدولي بأكمله – هي الرئيس محمد بازوم وحكومته.

تستهدف فاغنر بشكل روتيني المدنيين في أفريقيا

وقعت أسوأ الفظائع التي ارتكبتها فاغنر في أفريقيا. وتظهر السجلات أن الجماعة شنت هجمات أكثر بكثير على المدنيين، وقتلت عددًا أكبر من الأشخاص العاديين في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي مقارنة بما فعلته في أوروبا. مجموعة فاغنر هي شبكة فضفاضة من الشركات التابعة المرتبطة بالدولة الروسية. وهي تعمل بموجب عقود مع حكومات أجنبية، وتقدم خدمات تتراوح بين إدارة حملات التضليل وإمداد المقاتلين. فهو يمكّن الكرملين من المشاركة في الحملات الأجنبية، وزرع المشاعر المعادية للغرب ونهب الموارد الطبيعية، في ظل قدر ضئيل من المساءلة. استأجرت الحكومات في افريقيا الوسطى ومالي شركة فاغنر لحماية أنظمتها وسحق التمردات. على الرغم من عدم وجود سجل عام كامل لأنشطة فاغنر، إلا أن مشروع بيانات النزاع المسلح وبيانات الأحداث (acled)، وهي مجموعة بحثية، سعت إلى فهرسة هذه الأنشطة باستخدام خليط من المقالات الإخبارية ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وتقارير مجموعات حقوق الإنسان. . منذ تكثيف وجودها في افريقيا الوسطى عام 2020 ومالي عام 2021، شاركت قوات فاغنر في حوالي 35% و10% من أحداث العنف المسجلة هناك، على التوالي. … وبعيدًا عن مجرد قتال المتمردين، تسلط البيانات الواردة من موقع “آكل” الضوء على ميل فاغنر لاستهداف المدنيين.

اترك تعليقاً

إغلاق