أخبارالصحافة والاعلاممجلات ودوريات

المشهد الإفريقي في أسبوع: العدد الثاني والثلاثون 28 نوفمبر 2022

كلمة المحرر
حفلت القارة السمراء بأحداث عديدة في الأسبوع المنصرم ابتداء بالمحاولة الانقلابية في ساو تومي والانتخابات في غينيا الاستوائية والتي فاز فيها أقدم رئيس جمهورية في العالم بولاية سادسة ليسجل رقما قياسيا، والإعلان عن الانتخابات في الكونغو الديمقراطية التي تعاني عدم الاستقرار، مع نشاط واضح لجماعة بوكو حرام في منطقة بحيرة تشاد التي قتلت فيها جنود تشاديين فضلا عن إطلاق شركة موانئ دبي العالمية منطقة بربرة الاقتصادية في صومالي لاند التي تطالب بالانفصال عن الصومال منذ 1990 ومحاكمة الرئيس السابق لجزر القمر محمد عبد الله سامبي بتهمة الخيانة العظمى، إضافة إلى عزم الولايات المتحدة الأمريكية لمنع 4 دول إفريقية من حضور القمة التي تعتزم عقدها في ديسمبر القادم في واشنطن.

غرب إفريقيا
ساو تومي
رئيس الوزراء: فشل محاولة انقلابية
قال رئيس الوزراء  إن محاولة الانقلاب في ساعة مبكرة من صباح الجمعة باءت بالفشل في ساو تومي وبري نسيبي. قال رئيس الوزراء باتريس ترو فوادا في رسالة مصورة أكدها وزير العدل  إن أربعة رجال ، من بينهم الرئيس السابق للجمعية الوطنية المنتهية ولايته دلفيم نيفيس ، حاولوا مهاجمة مقر الجيش خلال الليل. وقال إن نيفيس كان واحدا من بين عدة أشخاص اعتقلوا.
في رسالة ترو فوادا ، التي تم توثيقها وإرسالها إلى وكالة فرانس برس في ليبرفيل من قبل وزير العدل في ساو تومي ، يظهر ترو فوادا جالسًا على مكتب ويقول إنه يريد “طمأنة” السكان و “المجتمع الدولي”. وقال “كانت هناك محاولة انقلاب بدأت حوالي الساعة 00:40 صباحا وانتهت بعد السادسة صباحا بقليل” مضيفا أن “القوات المسلحة تعرضت للهجوم في ثكنة”.
وقال ترو فوادا: “الوضع في الثكنات تحت السيطرة ، لكن يجب أن نتأكد من أن البلاد تحت السيطرة الكاملة”. وأشار السكان إلى انتشار عسكريين خلال الليل لتأمين مساكن أعضاء الحكومة والرئيس. وأضافت أن الهدوء يسود المدينة الآن: “الناس يسيرون في أعمالهم العادية لكن المدارس طلبت من أولياء الأمور عدم إرسال أطفالهم”.
ساوتومي هي مستعمرة برتغالية سابقة في خليج غينيا ، وهي دولة يبلغ عدد سكانها حوالي 215 ألف نسمة ، وهي تعيش في فقر مدقع وتعتمد على المساعدات الدولية ، لكنها تحظى أيضًا بالثناء على استقرارها السياسي وديمقراطيتها البرلمانية.
يذكر أن  نيفيس خسر منصبه في 11 نوفمبر عندما تم تنصيب الغرفة الجديدة بعد الانتخابات في سبتمبر ، وفاز بالأغلبية المطلقة حزب العمل الديمقراطي المستقل (ADI) بزعامة تروفوادا (AFP)

غينيا الاستوائية
المخضرم أوبيانج يفوز بالرئاسة لفترة سادسة في غينيا الاستوائية ليكمل نصف قرن من الحكم
أعلنت السلطات في غينيا الاستوائية ، السبت ، إعادة انتخاب تييودورو أوبيانغ  نغويما مباسوغو لولاية سادسة. كان الرجل البالغ من العمر 80 عامًا في السلطة منذ عام 1979. وعند إعلان النتائج ، قال رئيس اللجنة الانتخابية إن أوبيانغ  فاز بنسبة 94.9٪ من الأصوات.
قال رئيس اللجنة الانتخابية فاوستينو ندونغ إيسونو إيانج إن “نتائج الانتخابات العامة تعلن رسمياً فخامة أوبيانج نجويما مباسوجو رئيسًا لجمهورية غينيا الاستوائية لمدة سبع سنوات”.
حصل أوبيانغ على دعم ائتلاف من 15 حزباً ، بما في ذلك حزبه ، الحزب الديمقراطي لغينيا الاستوائية (PDGE). ولم يعلن عن النسب التي فاز بها مرشحو المعارضة، وتحدثت المعارضة عن مخالفات صغيرة. لكن هذه المخالفات والعيوب لا تؤدي إلى إفساد حسن سير انتخابات 20 تشرين الثاني / نوفمبر” حسب المراقب الانتخابي جان ماري نغونديبا نغانتي. وقبل أسابيع من التحقيق ، اعتقلت قوات الأمن شخصيات معارضة ، وقال النظام إنها أحبطت “مؤامرة” لارتكاب هجمات في العاصمة مالابو والمركز الاقتصادي باتا. كما أغلقت السلطات الحدود البرية للبلاد مع الجابون والكاميرون قبل بدء الحملة.
ويعتبر أوبيانغ هو رئيس الدولة الأطول حكمًا في العالم باستثناء الملوك حيث لم يتم إعادة انتخابه رسميًا مطلقًا بأقل من 93 في المائة من الأصوات طيلة ال 43 سنة التي حكم فيها البلاد (africanews).

وسط إفريقيا
الكونغو الديمقراطية
السلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية  تعلن عن الانتخابات الرئاسية المقبلة
أعلنت السلطات الانتخابية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، السبت ، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستجرى يوم 20 ديسمبر من العام المقبل. أعرب الرئيس الحالي ، فيليكس تشيسكيدي ، الذي خلف جوزيف كابيلا في يناير 2019 في انتخابات مثيرة للجدل ، عن نيته الترشح مرة أخرى.
قد يكون تشيسكيدي يخوض المنافسة ضد مارتن فايولو ، الذي يستمر في الادعاء بأنه فاز في انتخابات 2018 وحُرم من الفوز. كما أعلن رئيس الوزراء السابق أوغستين ما تاتا (2012-2016) عن نيته الترشح. وفقا للسلطات الانتخابية ، لا يزال انعدام الأمن هو التحدي الرئيسي ولا يزال العنف قائما ، لا سيما في الشرق ، حيث استولت الجماعات المسلحة ، بما في ذلك متمردي حركة 23 مارس ، على أجزاء كبيرة من الأراضي شمال غوما ، عاصمة مقاطعة كيفو الشمالية (africanews).

تشاد
مقتل 10 جنود تشاديين  على أيدي مقاتلي  بوكو حرام بالقرب من حدود نيجيريا
قالت الحكومة التشادية في بيان إن مسلحي بوكو حرام قتلوا ما لا يقل عن 10 جنود تشاديين في هجوم على وحدة عسكرية في إقليم بحيرة تشاد قرب الحدود النيجيرية يوم الثلاثاء.
تم إرسال الوحدة تمهيدا لإنشاء موقع للجيش في جزيرة بوكا تولوروم ، بين قريتي نجوبوا وكايغا ، حيث نفذت بوكو حرام عدة هجمات في السنوات الأخيرة. وقال البيان إن مسلحين هاجموا في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء ما أسفر عن مقتل نحو عشرة رجال وإصابة عدد آخر.
أسفر تمرد بوكو حرام ، الذي اندلع في شمال شرق نيجيريا عام 2009 ، عن مقتل أكثر من 350 ألف شخص وأجبر الملايين على الفرار من ديارهم. وامتد التنظيم إلى منطقة بحيرة تشاد المستنقعية في غرب البلاد ، حيث تقاتل جيوش تشاد ونيجيريا والنيجر المسلحين الإسلاميين منذ سنوات  وعلى الرغم من الجهود المبذولة لردهم ، قتل مسلحو بوكو حرام 92 جنديًا تشاديًا وجرحوا 47 آخرين في مارس 2020.

تعهدت الحكومة الانتقالية في تشاد بمضاعفة حجم جيشها بحلول نهاية عام 2022 للتعامل مع التحديات الأمنية ، بما في ذلك تهديدات من متشددين إسلاميين مرتبطين بتنظيم القاعدة والدولة الإسلامية. (news24).

شرق إفريقيا
جزر القُمر
مطالب بالسجن المؤبد للرئيس السابق أحمد عبد الله سامبي بتهمة الخيانة العظمى

طالب ممثلو الادعاء في جزر القمر يوم الخميس بالسجن مدى الحياة على الرئيس السابق أحمد عبد الله سامبي الذي حوكم غيابيا بتهمة الخيانة العظمى.
ويعتبر سامبي (64 عاما) ، الخصم اللدود للرئيس الحالي غزالي عثمان ، ويواجه اتهامات تتعلق ببيع مزعوم لجوازات سفر جزر القمر لأشخاص عديمي الجنسية يعيشون في دول الخليج. وقال النائب العام علي محمد جونيد أمام محكمة أمن الدولة النخبوية “إنه خان المهمة التي عهد بها إليه أبناء جزر القمر”. وطالب بالسجن المؤبد لسامبي الذي سيصدر الحكم عليه في 29 نوفمبر  وأصدر سامبي ، الذي قاد أرخبيل المحيط الهندي الصغير بين عامي 2006 و 2011 ، قانونًا في عام 2008 يسمح ببيع جوازات السفر مقابل رسوم باهظة. وقال إريك إيمان ويل سوسا المحامي التوغولي الذي يمثل أمام النيابة العامة “لقد منحوا البلطجية الحق في بيع جنسية جزر القمر مثلما نبيع الفول السوداني”.

الزعيم السابق متهم باختلاس ملايين الدولارات بموجب المخطط. لكن محامي سامبي الفرنسي ، جان جيل حليمي ، قال إنه لا يوجد دليل على هذه الأموال – “لم يتم اكتشاف أي حساب”. وقد أمضى سامبي بالفعل أربع سنوات خلف القضبان ووُضع في الأصل رهن الإقامة الجبرية بتهمة الإخلال بالنظام العام.
وبعد ثلاثة أشهر ، تم وضعه قيد الحبس الاحتياطي بتهمة الاختلاس والفساد والتزوير ، فيما يسمى بفضيحة “المواطنة الاقتصادية”. ثم اتهم بالخيانة العظمى. وكان من بين المتهمين رجل الأعمال الفرنسي السوري بشار كيوان الذي اتهم الحكومة بالسعي للضغط عليه للشهادة ضد الرئيس السابق مقابل العفو. ونفت الرئاسة رسميا هذه الاتهامات لكن الدفاع أوضح لوكالة فرانس برس عزمه تقديم شكوى بسبب العبث بالشهود.
عانت جزر القمر من الاضطرابات السياسية ، بما في ذلك حوالي 20 انقلابًا أو محاولة انقلاب منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1975(Africanews).

صومالي لاند
موانئ دبي العالمية تطلق منطقة بربرة الاقتصادية

بعد استثمارها في ميناء بربرة ، تطلق موانئ دبي العالمية الآن منطقة بربرة الاقتصادية لإنشاء منصة بحرية ولوجستية وصناعية متكاملة لخدمة أسواق القرن الأفريقي والإثيوبية.
ميناء بربرة هو أحدث محطة للحاويات في القرن الأفريقي مع مرافق واسعة لمناولة البضائع السائبة والسائبة بالإضافة إلى القدرة على مناولة البضائع السائلة. من ناحية أخرى ، تهدف منطقة بربرة الاقتصادية ، التي تم تصميمها على غرار المنطقة الحرة بجبل علي الرائدة في دبي ، إلى توفير بيئة أعمال مماثلة اعتاد عليها عملاؤنا ، سواء كان ذلك من حيث الإطار التنظيمي ، أو مجموعة من المرافق. والحوافز والخدمات الشاملة.
أقر برلمان أرض الصومال قانونًا جديدًا للمناطق الاقتصادية الخاصة وقانونًا جديدًا للشركات الخاصة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بهدف توفير بيئة أعمال آمنة ومستقرة للشركات العاملة في المنطقة.
تشمل المرافق المتاحة للتأجير السنوي أو الإيجار طويل الأجل لمدة 25 عامًا أو البيع المكاتب والوحدات الصناعية الخفيفة المبنية مسبقًا (LIUs) بالإضافة إلى قطع الأراضي المزودة بالخدمات. يمكن أن تقدم موانئ دبي العالمية أيضًا خدمات إدارة المشاريع المبنية لتناسب الشركات التي تتطلع إلى الاستعانة بمصادر خارجية لبناء منشآتها. علاوة على ذلك ، ستقدم موانئ دبي العالمية الخدمات اللوجستية بما في ذلك التخليص والتخزين وتسليم البضائع للشركات العاملة في المنطقة.
تشكل هذه المنصة البحرية واللوجستية والصناعية المتكاملة ، والنظام البيئي الذي يركز على العملاء ، فضلاً عن بيئة الأعمال التنافسية والمواتية ، السمات الرئيسية في وضع بربرة كبوابة ناشئة للقرن الأفريقي والأسواق الإثيوبية (horn diplomat).

الصومال
انتصارات  صومالية سياسية في الغرب
فاز 14 صوماليًا أمريكيًا بمقاعد تشريعية في جميع أنحاء الولايات المتحدة هذا العام، كما تم انتخاب البعض لعضوية مجالس المدن ومجالس المدارس ومجالس الحدائق والاستجمام في مدنهم. أثبتت انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة أنها تاريخية بالنسبة للصوماليين ، حيث تم انتخاب المزيد من النساء للمناصب العامة أكثر من أي وقت مضى.

يقول حاشي شافي ، المدير التنفيذي لتحالف العمل الصومالي ، وهو منظمة مجتمعية مقرها مينيابوليس في ولاية مينيسوتا شمال الولايات المتحدة ، إن الحملة التي قادت الصوماليين للتألق في السياسة الأمريكية بدأت مباشرة بعد 11 سبتمبر من خلال برنامج تسجيل الناخبين المجتمعي
“في البداية ، كان الصوماليون يفكرون في العودة إلى الصومال. لقد كانت أمتعتهم جاهزة ، ولكن بعد أحداث  11 سبتمبر ، أدرك نشطاء المجتمع أن هذا الحلم كان غير واقعي ، وكان الصوماليون بحاجة إلى إيجاد طريقة للانصهار في مهاجرهم. ثم بدأنا في تسجيل أفراد المجتمع لتشجيعهم على التصويت “. “صعود الأميركيين الصوماليين للسلطة السياسية جاء مصحوبا بصعوبات حسب عبد الرحمن شريف ، إمام  ورئيس مسجد دار الهجرة في مينيا بوليس ، إن السبب الآخر وراء صعود الصوماليين في السياسة الأمريكية هو أنهم مجتمع متماسك(VOA).

الشؤون الإقليمية
الإيكواس والهيئات الدبلوماسية وتعزيز العملية الانتقالية الشاملة والسلمية في غرب إفريقيا
قررت مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والمسئولون السياسيون / المستشارون العسكريون في السلك الدبلوماسي الاستمرار في تعزيز عملية انتقالية شاملة وسلمية في غرب إفريقيا.
جاء ذلك إلى الواجهة خلال إحاطة المسئولين السياسيين / المستشارين العسكريين في السلك الدبلوماسي من قبل قسم الوساطة وتنسيق الشؤون السياسية بإدارة السلام والأمن في الشؤون السياسية في 24 نوفمبر 2022 في أبوجا بنيجيريا.
أكد مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن بمفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، الدكتور عبد الفتاح  موسى ، أنه بالنظر إلى ديناميات الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في المنطقة ، فإن الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ستواصل دورها المعلن في متابعة الدول الأعضاء في عملياتها الديمقراطية والسلام والاستقرار.
وشدد الدكتور موسى على أهمية الدور التيسيري الذي يقوم به وسطاء الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في البلدان ، التي تشهد أشكالًا مختلفة من عمليات الانتقال ، وأشار إلى أنه ينبغي مراجعة الآليات الحالية للوساطة والتدخل بشكل دوري لاستيعاب أفضل الممارسات وضمان المزيد من ذلك. كما شدد على الحاجة إلى تفعيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي الإقليمي (ECOSOC) خلال العامين المقبلين وجلب الفاعلين المدنيين في المنطقة إلى طاولة الحوار ..
قدم العرض الرئيسي للإيجاز مدير مركز الديمقراطية والتنمية الدكتور إدايات حسن الذي شرح الأبعاد المختلفة للموضوع: تعزيز عملية انتقالية شاملة وسلمية في غرب إفريقيا: دور المجتمع المدني في العمليات الانتقالية . الإحاطة التي ضمت مجموعة من الضباط السياسيين والمستشارين العسكريين من السلك الدبلوماسي في أبوجا  ممثل وفد الاتحاد الأوروبي لدى نيجيريا والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، الذين تعهدوا بالدعم المستمر من الاتحاد الأوروبي لعمليات التدخل السياسي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (ecowas).

الشؤون الدولية
أمريكا تمنع أربع دول أفريقية من حضور القمة الأمريكية الإفريقية في واشنطن
تستضيف الولايات المتحدة 49 رئيس دولة إفريقية ومبعوث الاتحاد الأفريقي في واشنطن في قمة أميركية أفريقية تستمر ثلاثة أيام بين 13 و 15 ديسمبر وتعتبر الولايات المتحدة هذا فرصة لتعزيز العلاقات مع إفريقيا ومع ذلك ، لم تتم دعوة أربع دول – مالي وبوركينا فاسو والسودان وغينيا. ستكون هناك أحداث واجتماعات جانبية للمجتمع المدني وقادة الأعمال من إفريقيا للتواصل مع الأمريكيين. هذه هي القمة الثانية من نوعها تحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن  حيث استضافت القمة الافتتاحية في نفس الوقت تقريبًا من العام الماضي. تبدأ القمة بميزة  عدم نجاح النسخة الروسية الأفريقية. تنظر الولايات المتحدة وروسيا إلى بعضهما البعض على أنهما متنافسان في مقاربتهما لأفريقيا والحرب في أوكرانيا جعلت الأمور متوترة. تحدث نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأفريقية ، روبرت سكوت ، والمساعد الخاص للرئيس وكبير مستشاري مجلس الأمن القومي لقمة القادة الأمريكية الأفريقية ، دانا بانكس ، إلى مجموعة من الصحفيين الأفارقة حول القمة القادمة  قائلا أن أنماط التصويت في إفريقيا في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الحرب في أوكرانيا كانت مؤشرا على مصالح القارة. بالنسبة للولايات المتحدة ، كانت دعوة للاستيقاظ لأن القارة لم تدين روسيا تمامًا.
على هذا النحو ، قال بانكس إن القمة ستأخذ في الاعتبار أن “إفريقيا هي لاعب جيوسياسي رئيسي ، لاعب يشكل حاضرنا وسيشكل مستقبلنا”. سوف تتطلع الولايات المتحدة إلى “الانخراط بطريقة تتسم بالاحترام المتبادل وتسلط الضوء على أولوياتنا المشتركة وتعززها” (news24).

المصدر : مركز الافريقي للابحاث والدراسات

اترك تعليقاً

إغلاق