الطقسجغرافيادراساتسلايد 1

الجراد: لماذا تنذر هذه الحشرات بكارثة في بعض مناطق أفريقيا في 2020؟

تتساءل إيثر ندافو في حسرة، وهي تقّلب ثمرة الأفوكادو الهزيلة المتدلية من شجرة يابسة: هل ثمة أمل في أن تنضج هذه الثمرة لتصبح في حجم قبضة اليد لتوفر الغذاء لسكان المدينة؟

ولم تسلم شجرة الأفوكادو، كشأن الكثير من الأشجار في مزرعة ندافو بقرية ماثياكاني في وسط شرقي كينيا، من هجوم الجراد الصحراوي. وأشارت ندافو إلى نحو 10 أشجار أفوكادو ومانجو وباباظ، سقطت أغصانها بعد أن داهمتها أسراب الجراد والتهمت أوراقها.

واجتاحت أسراب الجراد كينيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي مخلفة مزارع جرداء، وبات المزارعون، مثل ندافو، لا يحصرون خسائرهم فحسب، بل أيضا يعانون من مشاكل بيئية وصحية غير مسبوقة.

ولم تشهد كينيا أسرابا من الجراد بهذا الحجم منذ 70 عاما، ويحذر خبراء من أن أسراب الجراد قد تزداد قوة وعددا في وقت لاحق من العام الحالي.

ويطلق على جراد الصحراء أحيانا الآفة الأكثر تدميرا في العالم. فعندما تزيد أعداد الجراد تتجمع مع بعضها وتشكل أسرابا، وعندها تتحول هذه الحشرات من الطور الانفرادي المنعزل غير المضر نسبيا إلى الطور التجمعي الذي يعيش في جماعات. وتتضاعف أعداد هذه الحشرات في الطور التجمعي 20 مرة في ثلاثة أشهر وقد تصل كثافتها إلى 80 مليون جرادة لكل كيلومتر مربع.

المصدر: BBC

اترك تعليقاً

إغلاق